متاحف قطر وأكوجي ريزيدنسي: شراكة ثقافية تعزز الإبداع للفنانين من منطقة SWANA

متاحف قطر وأكوجي ريزيدنسي: شراكة ثقافية تعزز الإبداع للفنانين من منطقة SWANA

6 أكتوبر 2024: أعلنت متاحف قطر ومؤسسة أكوجي ريزيدنسي، الخيرية البريطانية، عن شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي بين منطقتي جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا، وتوفير فرص جديدة للفنانين الموهوبين في كلا المنطقتين.

تتيح هذه الشراكة لفنانين اثنين من جنوب غرب آسيا وشمال أفريقيا الانضمام إلى برنامج أكوجي ريزيدنسي x مؤسسة كينغز للإقامة الفنية في دومفريز هاوس، اسكتلندا، سنويًا. يُدعى المهتمون بالتقديم لتقديم ملفاتهم حتى 15 نوفمبر (التفاصيل أدناه).

هذا التعاون، الذي تقوده متاحف: المتحف العربي للفن الحديث، يعكس رؤية متاحف قطر في تعزيز الحياة الثقافية من خلال التبادل الفني ودعم الفنانين في تطوير ممارساتهم، وابتكار أعمال جديدة، وتوسيع شبكاتهم.

تأسست أكوجي ريزيدنسي في أبريل 2024 على يد خليل أكار، المدير السابق لجاليري سيجنتشر أفريكان آرت، ولاعب الرجبي مارو إيتوجي، وهو جامع فنون متحمس. وتهدف المؤسسة، التي أسسها أكار من أصل لبناني وإيتوجي من أصل نيجيري، إلى توفير مسارات تنموية للفنانين من مختلف البلدان. ومن المقرر أن يكون برنامج الإقامة في دومفريز هاوس أولى مبادرات المنظمة، مع خطط لتوسيع الفرص قريبًا للفنانين من أفريقيا ومنطقة الكاريبي، حيث يتم تطوير برنامج إقامة فنية متبادل لعام 2025.

سوف تدرس لجنة اختيار عالمية الطلبات بناءً على مجموعة من المعايير، بما في ذلك القدرات الفنية والإمكانات. وسيتم إخطار المتقدمين المختارين في نوفمبر، للانضمام إلى البرنامج في اسكتلندا بحلول أبريل 2025.

أعربت السيدة زينة عريضة، مديرة متحف: المتحف العربي للفن الحديث وعضو لجنة التحكيم، عن فخرها بالانضمام إلى أكوجي ريزيدنسي في هذه الشراكة، مشيرةً إلى أنها ستوفر للفنانين الناشئين الموارد والفرص اللازمة للنمو، وأكدت أن هذا البرنامج سيسهم في تحقيق رؤية المتحف لجعل الفن المعاصر من العالم العربي أكثر انتشارًا.

من جهته، أعرب مارو إيتوجي عن سعادته بإطلاق هذه الشراكة مع متاحف قطر، مؤكدًا أهمية العمل على فتح آفاق إبداعية جديدة بين الفنانين من الشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة الكاريبي. كما أعرب عن تطلعه لاستقبال الفنانين من منطقة SWANA في دومفريز هاوس، مع استعدادات لتقديم فرص جديدة للفنانين الأفارقة في قطر في المستقبل.

سيتاح للفنانين المشاركة في ورش العمل والوصول إلى المواد والحرفيين المهرة، مما سيمكنهم من تطوير مهاراتهم وابتكار أعمال فنية جديدة. كما سيُدعون لمشاركة رؤاهم الفنية الفريدة مع الجمهور من خلال ندوات وفعاليات استوديو مفتوح ومعارض، محتفلين بإرثهم الثقافي عبر الفنون البصرية. سيُقام البرنامج في كوتشفورد كوتاج، الذي يضم استوديوهين فنيين مستقلين وكوخًا ضمن أراضي دومفريز هاوس.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

Share