البنك الأفريقي للتنمية يطلق منصة رقمية لتسهيل الروابط التجارية

 البنك الأفريقي للتنمية يطلق منصة رقمية لتسهيل الروابط التجارية

مدغشقر, 19سبتمبر 2023: عقد البنك الأفريقي للتنمية بتاريخ 14 سبتمبر 2023، ورشة عمل في أنتاناناريفو ليقدم للشركات المدغشقرية المنصة الرقمية المشتركة بين الشركات، التي يُطلق عليها “Mada Business Linkage“، وذلك في إطار برنامج ربط الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة.

هذه المنصة هي منصة رقمية للأعمال بين الشركات لربط الشركات المسجلة رسميًا في مدغشقر. وهي مخصصة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة الحجم التي تبحث عن موردين أو مقاولين من الباطن ولتسليط الضوء على الشركات التي ترغب في إقامة علاقات تجارية مع شركات أخرى. كما تمكنّهم المنصة بعرض خدماتها لشركات أخرى، وتقديم منتجاتها أو خدماتها والتعريف عنها.

وكان الغرض من ورشة العمل هو فتح المنصة رسميًا لجميع الشركات المسجلة رسميًا في مدغشقر. وإلى غاية أوائل عام 2024، الشركات مدعوة للتسجيل واستخدام المنصة بشكل مجاني، وذلك لتقديم نفسها لشركات أخرى على الشبكة، للاستفسار عن الطلبات المنشورة على المنصة (طلبات المعلومات، دعوات التعبير عن الاهتمام، دعوات المناقصات، وما إلى ذلك) لعرض المحتوى وتنزيله والمشاركة في المناقشات. كما يُسمح لها باستخدام المنصة لتقديم عروض التعاون وعرض شبكة الشركات المسجلة. وبعد هذه المدة، سيتم تمويل المنصة ذاتياً من رسوم الاشتراك السنوية من أعضائها.

وتندرج المنصة في إطار برنامج ربط الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة الذي أطلقه البنك الأفريقي للتنمية. ويهدف البرنامج، الذي يغطي جميع قطاعات الاقتصاد، إلى دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتعزيز التنمية الاقتصادية واسعة النطاق، وخلق فرص عمل أفضل للنساء والشباب في القطاعات الاقتصادية الرئيسية.

وتم إطلاق برنامج ربط الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة في مدغشقر في مايو 2020، ويستفيد من تمويل قدره 1.4 مليون دولار تقريبًا من البنك الأفريقي للتنمية.

وقال آدم أمون، المدير القطري للبنك الأفريقي للتنمية في مدغشقر “يعد برنامج تطوير الروابط التجارية آلية مبتكرة إذ تتمتع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم الآن الوسائل اللازمة للاستجابة للفرص التي توفرها الشركات الكبيرة والتي يتم التعبير عنها من خلال المنصة عبر الإنترنت”. ومن المقرر مواصلة تطوير البرنامج وتوسيع نطاقه لتحسين سلسلة التوريد المحلية بشكل مستدام.

وقامت شركة Ingenosya، وهي شركة رائدة في مجال التحول الرقمي في مدغشقر، بتصميم وتطوير هذه المنصة، التي تمكّن الشركات من التعرف بسهولة على الموردين المحليين المحتملين للسلع والخدمات، وتقييم قدراتهم والتعاون معهم. وتتيح المنصة أيضًا إضفاء الطابع المهني على الموردين والمقاولين من الباطن، للمساعدة في تحسين القدرة التنافسية للمؤسسات وتسهيل التعاون بين الشركات داخل النسيج الاقتصادي الوطني، من خلال تطوير وإدارة شبكة من الشركات مع تسليط الضوء على الكفاءات غير المعروفة. ولكنها تعتبر مهمة، من أجل تطوير قطاعات الأعمال.

وقالت ميانغالي أندريامامباندري، نائب مدير شركة Ingenosya “إن المنصة أصبحت الآن في متناول الجميع وأدعو جميع الشركات المهتمة لاستكشافها واستغلال فوائدها. ومن المتوقع أن تتطور المنصة تدريجيًا، لذلك يتم الترحيب بمقترحات التحسين من خلال المنتدى الخاص بها”.

وأضافت ساندرين راكوتوفاو، المسؤولة عن برنامج ربط أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في البنك، أنه بعد ورشة العمل ستكون هناك حملة إعلامية وترويجية للمنصة طوال شهر أكتوبر 2023، في المدن الداخلية، وهي تاولاغنارو، وتواماسينا، وأنتسيرانانا، وماهاجانغا وأنتسيرابي وفيانارانتسوا وتوليارا، بالشراكة مع غرف التجارة والصناعة وفروع مجلس التنمية الاقتصادية في مدغشقر، لتسهيل تسجيل الشركات على المنصة.

ويتم تنفيذ برنامج ربط الأعمال التجارية بالشراكة مع الكيانات العامة والخاصة المشاركة في دعم تنمية القطاع الخاص في مدغشقر.

توزيع APO Group بالنيابة عن African Development Bank Group (AfDB).

المصدر
African Development Bank Group (AfDB)

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

Share