“كلية محمد بن راشد” تساهم في تعزيز مرونة حكومات العالم ودفع جهود التنوع الاقتصادي

“كلية محمد بن راشد” تساهم في تعزيز مرونة حكومات العالم ودفع جهود التنوع الاقتصادي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة – 22 فبراير 2023 – ساهمت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في تعزيز مرونة حكومات العالم ودفع جهودها نحو المزيد من التنوع الاقتصادي من أجل المضي قدماً في تنفيذ أجندتها نحو التنمية المستدامة وزيادة قدرتها على مواجهة المتغيرات العالمية في المستقبل من أجل غد أفضل لشعوب العالم.

وشاركت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية كشريك معرفي للقمة العالمية للحكومات التي اختتمت أعمالها الأسبوع الماضي بنجاح لافت، حيث لعبت الكلية دوراً حيوياً في تعزيز الحلول العملية لحكومات العالم في مختلف المجالات الحيوية، وذلك بالتعاون مع كبرى المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية.

استهلت كلية محمد بن راشد مشاركتها في القمة العالمية للحكومات بالإعلان عن مؤشر التنوع الاقتصادي العالمي 2023 في جلسة مع خبراء عالميين من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، حيث أبرز المؤشر صدارة الإمارات الإقليمية لجهود التنويع الاقتصادي، ولاقى المؤشر اهتمام من مختلف الأوساط الاقتصادية العالمية وسلطت عليه الضوء كبرى وسائل الإعلام في المنطقة والعالم.

كما أطلقت القمة العالمية للحكومات بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية طبعة خاصة من كتاب «الحكومة المرنة: وجهات نظر جديدة في الإدارة العامة»، ويتكون الكتاب من 23 فصلاً، ويتعمق في موضوع الحكومات المرنة، ويقدم رؤى تمتد من التطور النظري للموضوع إلى الدروس العملية، كما يتطرق إلى موضوعات مختلفة، مثل إعادة الهيكلة الحكومية، والرقمنة، وإدارة الأزمات، وبناء الثقة والسمعة، والمهارات العسكرية والحكومية، وإدارة المعرفة، والتدويل، والرعاية الصحية، والتعليم، والنظرية الأكاديمية.

وبحضور سعادة الدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، كانت الكلية شريكاً رئيسياً في إطلاق وزارة الاقتصاد لمؤسسة فكرية بحثية في مجال التنقل الذكي، يرتكز عملها على استشراف التوجهات العالمية والمتغيرات المستقبلية في القطاع، وكما شارك في الإطلاق مجموعة من كبرى الجهات العالمية. وتهدف المؤسسة الجديدة إلى تسخير أنشطتها ومخرجاتها البحثية لوضع دولة الإمارات في مكانة رائدة على خريطة النقل المبتكر بين إماراتها، وتطوير السياسات المبنية على الأدلة، إضافة إلى تمكين صناع القرار بناءً على تحليل ومشاركة بيانات النقل، وتبني بدائله المستدامة والذكية، وتطوير شبكة نقل وطنية سلسة ومتكاملة.

كما شاركت الكلية في إصدار تقرير «حالة الإدارة الحكومية العربية: التحول الرقمي» بالتعاون مع القمة العالمية للحكومات، وذلك خلال فعالية تحدث فيها الدكتور يسار جرار، عضو مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أستاذ في كلية هلت إنترناشيونال للأعمال بالولايات المتحدة، والدكتور فادي سالم، مدير إدارة بحوث السياسات في الكلية. ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على الممارسات الحالية والتصورات التي يتبناها موظفو الحكومة حول تبني التكنولوجيا في الحكومات العربية. كما يقدم لمحة عامة عن الجاهزية الرقمية الحكومية من حيث الوعي والمهارات. كما شارك الدكتور يسار جرار خلال القمة في منتدى الإدارة العامة العربية في جلسة بعنوان “خارج الأجندة: الحصاد الرقمي في العالم العربي”.

كما شهدت القمة العالمية للحكومات مشاركات متنوعة وثرية لقيادات والكوادر البحثية والأكاديمية لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، مثل المساهمة في محتوى منتدى تبادل الخبرات الحكومية، والمشاركة في إدارة جلسات وتوثيق المنتدى العالمي لتصميم المستقبل، والمساهمة في المنتدى والاجتماعات السنوية للمجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة للقمة العالمية للحكومات، حيث شارك الدكتور فادي سالم، عضو المجلس المعني بالهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة خلال الاجتماع كممثل لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

عقد من الشراكة المعرفية

وعلى مدار عشر سنوات من الشراكات المعرفية مع القمة العالمية للحكومات، تعكس هذه المساهمات التوجه الاستراتيجي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية كمؤسسة بحثية تهدف إلى تقديم رؤية شاملة للتنويع الاقتصادي حول العالم، وتقديم الحلول التي تعزز مرونة الحكومات، وتطوير السياسات لتنفيذ الابتكارات الاستراتيجية للإدارة العامة والتحول الرقمي نحو المستقبل.

وطوال شراكتها مع القمة العالمية للحكومات، أطلقت الكلية أكثر من 10 إصدارات عالمية رئيسية رائدة، حول العديد من الموضوعات والملفات الاقتصادية والتكنلوجية والتنموية الحكومية أبرزها التنوع الاقتصادي العالمي، والتنمية المستدامة في المنطقة العربية، والحكومة الرقمية، والمدن الذكية، والخدمات الحكومية، والابتكار الحكومي، ودور الإعلام الاجتماعي في الخدمات الحكومية، وغيرها العديد.

كما ساهم باحثو وخبراء الكلية في عدد كبير من الإصدارات العالمية الأخرى في القمة على مدى العقد الماضي بالتعاون مع كبرى المؤسسات والجهات الدولية كالأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي، مثل الإصدارات السنوية لتقرير حالة الإدارة الحكومية في العالم العربي، وتقارير استقصاء الحكومة الإلكترونية العالمي، وتقارير الأجندة الرقمية العربية والعديد غيرها. إضافة إلى مشاركات طاقم البحاثين في الكلية كمتحدثين ومديري جلسات وخبراء في العديد من الجلسات وورشات العمل الوزارية المغلقة والمنتديات التي تنضوي تحت مظلة القمة كالمجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة، والمنتدى العالمي للبيانات، ومنتدى تبادل الخبرات الحكومية، ومنتدى الإدارة العامة العربي، وسلسلة منتديات الحكومة الرقمية، وسلسلة منتديات الحكومة المفتوحة، والعديد غيرها.

وبناء على استراتيجية كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية البحثية، تسخر إدارة بحوث السياسات موارد استراتيجية لتوفير كافة البيانات والتقارير المعرفية التي أصدرتها خلال هذه المشاركات على موقع الكلية المتخصص في الإصدارات البحثية، بهدف إثراء عملية صنع القرار محلياً ودولياً بالبيانات والتوصيات في مجالات السياسات العامة المتعددة المبنية على الأدلة والبحث المنهجي. ويمكن الاطلاع على كافة تقارير وإصدارات الكلية في مجالات السياسات العامة المتعددة على موقع الكلية: MBRSG

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

Share