مجموعة بيت الحكمة للتبادل الثقافي الدولي تشارك في معرض جدة للكتاب وتفتح للعالم نافذة لـ “فهم الصين”

مجموعة بيت الحكمة للتبادل الثقافي الدولي تشارك في معرض جدة للكتاب وتفتح للعالم نافذة لـ “فهم الصين”

دبي الإمارات العربية المتحدة –19 ديسمبر 2022 بالتزامن مع انعقاد القمة الأولى بين الصين والدول العربية والقمة الصينية الخليجية الأولى، انطلق في 8 ديسمبر رسميا معرض جدة الدولي للكتاب في المملكة العربية السعودية والذي استمر لمدة 10 أيام. وبدعوة من منظمي معرض جدة للكتاب، حضرت مجموعة بيت الحكمة للتبادل الثقافي الدولي ومقرها الصين إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في معرض الكتاب بهدف تعزيز التبادل الثقافي بين الصين والدول العربية، وتحقيق التلاقي الفكري من خلال سلسلة من الفعاليات والأنشطة، وتحفيز الإلهام والابتكار والتعلم المتبادل بين الحضارات، ونشر ثمار التبادل الثقافي إلى جميع أنحاء العالم، والمساهمة المشتركة بالحكمة والقوة لبناء مصير صيني عربي مشترك في مواجهة العصر الجديد.

وقد اختارت مجموعة بيت الحكمة للتبادل الثقافي الدولي أكثر من مائة عنوان لكتب ورقية للعرض والبيع بالمعرض بشكل مباشر، وهي كتب تتضمن عناوين متعددة تشمل مجالات: السياسية والعلوم الاجتماعية والثقافة التقليدية والأدب وكتب الأطفال وكتب تعلم اللغات إلى آخره من الكتب الورقية الصادرة باللغة العربية. ومن الأمثلة على هذه الكتب تشمل سلسلة كتب ((فهم الصين)) سلسلة كتب ((دراسات حول الفضاء العالمي و”الحزام والطريق”)) (النسخة العربية) وهي كتب جذبت أنظار القراء من الجنسين ومن مختلف الأعمار ومن مختلف الجنسيات حيث توافدوا ودخلوا للقراءة والشراء.  كما عرض جناح بيت الحكمة أيضا ((مقتنيات متحف العلوم البشرية بجامعة سون يات سين)) (باللغتين الصينية والعربية) وكتاب ((معايير مستوى اللغة الصينية لتعليم اللغة الصينية الدولي)) وسلسلة ((المناهج الذكية لتعلم اللغة الصينية)) (نسخة الأطفال) و(النسخة العامة) وسيرة جاكي شان ((جاكي شان – لا تكبر أبدأ))(النسخة العربية) و((سيرة مؤسس هوواي – رن تشنغ في))(النسخة العربية) و((مذكرات لوشون)) (النسخة العربية) ومجموعة الكتب المصورة ((المواسم الأربعة والعشرون في المدينة المحرمة)) (النسخة العربية إلى آخره من كتب مختارة شارك بها بيت الحكمة القارئ العربي في هذا المحفل الثقافي.

كما أقامت مجموعة بيت الحكمة أربع فعاليات على هامش مشاركتها في معرض جدة الدولي للكتاب، وبالتزامن كذلك انعقاد القمة الأولى بين الصين والدول العربية والقمة الصينية الخليجية الأولى، وذلك بالتعاون مع المنظمة الوطنية للبحوث الاستراتيجية الابتكار والتنمية ودار نشر اللغات الأجنبية الصينية ودار النشر العامة بجامعة شانشي للمعلمين بالصين ودار البوصلة للنشر والتوزيع ويوجد مقرها بالإمارات وهذه الفعاليات هي: ندوة إطلاق سلسلة الكتب الجديدة ((دراسات حول الفضاء العالمي و”الحزام والطريق”)) وندوة إطلاق ((مقتنيات متحف العلوم البشرية بجمة سون يات سين)) (باللغتين الصينية والعربية)، وندوة لإطلاق سلسلة ((المناهج الذكية لتعلم اللغة الصينية)) (نسخة الأطفال)، وندوة لإطلاق كتاب ((معايير مستوى اللغة الصينية لتعليم اللغة الصينية الدولي)).

نبذة عن الكتب:

  • سلسلة كتب ((فهم الصين))

تفتح هذه السلسلة نافذة مهمة للدول العربية لفهم الصين، وقد عقدت ندوة إطلاق النسخة العربية من سلسلة كتب ((فهم الصين)) بالتزامن مع الزيارة التي أداها الرئيس الصيني شي جين بينغ للشرق الأوسط، وبالتزامن مع معرض جدة الدولي للكتاب في جو دافئ وأنشطة مثيرة مما جذب طيفا كبيرا من زوار المعرض.

وتعد سلسلة كتب ((فهم الصين)) مجموعة واسعة النطاق تتناول أوضاع وملامح الصين وتقدم وتفسر بشكل شامل الظروف الوطنية للصين المعاصرة، والفلسفة التي ينتهج الحزب الشيوعي الصيني، والإنجازات التنموية للصين في مختلف المجالات. وهي امتداد ثقافي واستنساخ لنتائج المؤتمر الدولي المنعقد تحت عنوان “فهم الصين”. تم إصداره النسخة العربية من الكتاب الذي هذه المرة بترجمته ونشر وتوزيع بشكل مشترك من قبل دار نشر اللغات الأجنبية الصينية ومجموعة بيت الحكمة للتبادل الثقافي الدولي ودار البوصلة للنشر بدولة الإمارات العربية المتحدة. وشهدت ندوة إطلاق هذه السلسلة كلمات من طرف وانغ شياو مينغ نائب رئيس الجمعية الوطنية الصينية لبحوث استراتيجية الابتكار والتنمية، ويو ينغ نائب رئيس التحرير دبار نشر اللغات الأجنبية الصينية، وعميد معهد البحوث الصينية العربية بجامعة نينغشيا وهو خبير في قضايا الشرق الأوسط ومدير لجنة مراجعة الترجمة العربية لسلسلة “فهم الصين” السيد لي شاو شيان، وممثل فريق المترجمين السيد عباس جواد الكاظمي وهو أستاذ  بجامعة الأعمال الدولية والاقتصاد وخبير ترجمة عراقي، والسيد الصاوي أحمد رئيس لجنة إدارة مشروع الابتكار بوزارة التعليم العالي المصرية ومدير قسم العلاقات الصينية المصرية بجامعة بنها

  • ((دراسات حول الفضاء العالمي و”الحزام والطريق”))

هي سلسلة من خمسة مجلدات هي مجلد الثقافة ومجلد البيئة ومجلد الموانئ البحرية والبرية ومجلد السياحة. تولى كل من تساو شياو شو، تشان شياو مي، ووانغ تيان تشي تحرير هذه السلسلة، وهي السلسلة الأولى من الكتب في الصين التي تفسر نظام “الحزام والطريق” للموانئ البحرية ونظام الموانئ الجافة والتعاون السياحي والبيئة الإقليمية والآثار الثقافية على أساس الفضاء العالمي. ويعد نشر النسخة العربية أحد الجهود المهمة في تحقيق الإنجازات الأكاديمية الصينية العالمية المعاصرة. حضر الندوة ليو دونغ فنغ رئيس دار نشر جامعة شنشي للمعلمين، وأعضاء فرير تحرير ومؤلفي سلسلة ((دراسات حول الفضاء العالمي و”الحزام والطريق”)) وتساو شياوشو ، تشان شياو مي، لي جون يي ، دانغ شيا وهو، وهوانغ شياو يان وممثلي المترجمين مروى سعيد محمد وأسماء حامد وألقى الجميع كلمات عبر تقنية الفيديو.

  • ((مقتنيات متحف العلوم البشرية بجمة سون يات سين))

أفرز هذا العمل العديد من المجموعات الثمينة لمتحف الأنثروبولوجيا بجامعة سون يات سين بالصين، وهو أول ظهور للكنوز التي جمعها متحف الأنثروبولوجيا بالجامعة. وأقيم حفل إطلاق النسخة الصينية العربية في معرض جدة الدولي للكتاب، حيث أزال الغبار عن الكنوز التي جمعها متحف الأنثروبولوجيا الصيني وقدم صورة أكثر حيوية للآثار الثقافية الصينية للعالم الخارجي. وقد جذب هذا الكتاب في معرض الكتاب الكثير من القراء والزملاء في صناعة النشر للتوقف عنده وتقديره، وأشاد به صديق من مصر بقوله: “هذا الكتاب هدية ثمينة من حضارة قديمة إلى العالم، ولمصر أيضًا حضارة قديمة. سيقرأ هذا الكتاب المزيد من الأصدقاء المصريين، وآمل أن أتمكن يومًا ما من زيارة متحف الأنثروبولوجيا التابع لجامعة سون يات سين في الصين وأن أختبر شخصيًا روعة التاريخ الأنثروبولوجي الصيني وعمقه “.

يوم نشر تعلم اللغة الصينية:

لأن اللغة هي أفضل مفتاح لفهم بلد ما، نظمت مجموعة بيت الحكمة للتبادل الثقافي الدولي على هامش معرض جدة الدولي للكتاب في فعاليات “يوم نشر تعلم اللغة الصينية” التي جذب عددًا كبيرًا من دارس اللغة الصينية وعشاق الثقافة الصينية. ويعد كتاب ((معايير مستوى اللغة الصينية لتعليم اللغة الصينية الدولي)) معايير على المستوى الصيني الوطني في العصر الجديد تم تطويرها من قبل خبراء من مركز التبادل والتعاون للغات الأجنبية الصينية التابع لوزارة التعليم لتلبية احتياجات تدريس اللغة الصينية لغير الناطقين بها. تم نشر ((معايير مستوى اللغة الصينية لتعليم اللغة الصينية الدولي)) (النسخة العربية) رسميًا من قبل مجموعة بيت الحكمة للتبادل الثقافي الدولي ودار البوصلة للنشر ومقرها بالإمارات العربية المتحدة. كما أن ((المناهج الذكية لتعلم اللغة الصينية)) هو عمل أنجز من طرف مجموعة بيت الحكمة على مدى 4 سنوات ويستهدف الدول العربية، وحظت طبعاته (طبعة الأطفال والطبعة العامة) بمصادقة من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية وشهد إقبالا كبير في جناح مجموعة بيت الحكمة في معرض جدة الدولي للكتاب.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

Share