المجلس الثقافي البريطاني في قطر يتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين

المجلس الثقافي البريطاني في قطر يتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين

الدوحة- 1 ديسمبر 2022: أعلن المجلس الثقافي البريطاني في قطر عن تعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وذلك بالتزامن مع اختتام فعاليات الدورة السابعة من المهرجان البريطاني، والذي أقيم من 23 إلى 29 نوفمبر وحمل عنوان “الرياضة من أجل الخير”.

ويتضمن التعاون توطيد العلاقات الثقافية بين البلدين من خلال الالتزام بإقامة البرامج والفعاليات الاستراتيجية المشتركة في مختلف المجالات الثقافية، وتسهيل تبادل الزيارات والمشاركة في الفعاليات بين البلدين، وتعزيز فرص اشتراك المواطنين القطريين في الفعاليات الثقافية والتعليمية في المملكة المتحدة.

واستقطب المهرجان هذا العام نخبة من الحضور وسجلت دورة هذا العام حضور أكثر من 25 ألف شخص، وسلط المهرجان الضوء على مشهد المملكة المتحدة الثقافي النابض بالحياة في قطر، مما سهل التواصل بين الفئات اليافعة والفنانين من المملكة المتحدة وقطر. وشارك في المهرجان مجموعة متنوعة من الفنانين. كما تم تقديم عروض وأنشطة مشتركة لاستعراض موضوع الرياضة من أجل الخير، بما في ذلك:

·       راديو سيلكتور: لاستعراض التنوع في المشهد الموسيقي في المملكة المتحدة

·       عروض الباركور: أقام فنانو الباركور الحائزون على جوائز عروضاً حية لتشجيع الناس على ممارسة الرياضة من أجل الخير، وذلك من خلال تحفيزهم على تخصيص وقت أطول للقيام بالأنشطة الخارجية المفيدة للصحة.

·       مشروع الرسومات: تعاون تيم فاينر، رسام شهير مقيم في المملكة المتحدة، مع الفنانة القطرية خلود العلي لإنتاج رسومات حية تناولت مواضيع عدة، واستثمرت طاقة القادة الشباب المشاركين في المهرجان، بالإضافة إلى تركيزها على إظهار الثقافة والتراث القطريين.

·       رسم لوحات جدارية: تعاون الشباب من مختلف المجتمعات من حول العالم مع فنانين من قطر والمملكة المتحدة على رسم الجداريات، التي تسلط الضوء على أهمية مشاركة الرياضة مع فئات اجتماعية متنوعة.

·       معرض نجوم التصوير الفوتوغرافي: تم تدريب 10 شباب من قبل اثنين من المصورين العالميين لالتقاط صور حية من بطولة العالم لكرة القدم، حيث سيتم عرض أفضل الصور التي تم التقطاها في معرض مرئي للحضور في المهرجان.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال سكوت ماكدونالد، الرئيس التنفيذي للمجلس الثقافي البريطاني، الذي شارك في المهرجان“يسرني التواجد في قطر لحضور الفعاليات الفنية المميزة على مدى الأسابيع الماضية، والتي تمثل قيم وتطلعات المجلس الثقافي البريطاني في تعزيز التعاون والتبادل الثقافي للمساهمة في بناء مجتمعات أكثر شمولية، إلى جانب تعزيز فرص تمكين الشباب من مهارات يمكنهم الاعتماد عليها لبقية حياتهم، وأتقدم بجزيل الشكر إلى شركة جريت لرعايتها هذه الفعالية. وأشكر جميع الشركاء وأخص بالذكر المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا. وأؤكد أن هذا التعاون سيلعب دوراً هاماً في تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين”.

ومن جانبه، قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، كتارا: “شهدنا دورة أخرى ناجحة من مهرجان المملكة المتحدة، حيث تم تسليط الضوء على العديد من المظاهر الثقافية، التي ساهمت في تعزيز التقارب بين مجتمعات المملكة المتحدة وقطر. كما ساعدتنا في استكشاف دور الفنون المختلفة في ربط المجتمعات والفئات العمرية كافة، ويشرفنا زيادة أواصر التعاون وتوطيد علاقة الشركة مع المجلس الثقافي البريطاني في قطر ونتطلع للعمل معاً على تعزيز وإثراء الثقافة والفنون في بلادنا”.

وأضاف أندرو بايك مدير حملة GREAT“يسعدني أن اتواجد في قطر، لنحتفي بالإبداع والتنوع في المملكة المتحدة وقطر. إنه لأمر جيد أن نقدم أنشطة مختلفة بمشاركة جماهير من خلفيات مختلفة تحت عنوان “الرياضة من أجل الخير”. لقد ساهمنا في زيادة التعريف بثقافة المملكة المتحدة، وبناء جسر ثقافي بين قطر والمملكة المتحدة من خلال الفنون والموسيقى والرياضة.  كما أود أن أشكر المجلس الثقافي البريطاني، وكتارا على تعاونهم معنا، كما نتطلع إلى تعاون غني وطويل الأمد مع قطر “.

مهرجان المملكة المتحدة يقام بالشراكة بين المجلس الثقافي البريطاني وحملة GREAT ويحظى بدعم عدد من المنظمات والمبادرات الشريكة هي: السفارة البريطانية في قطر، وكاتارا، وراديو كيو بي إس، والموقع الإلكتروني ILOVE Qatar.Net، وحكومة ويلز، وستريت تشايلد يونايتد، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، والتعليم فوق الجميع.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

سجل لتصلك النشرة اليومية

قم بالتسجيل لتلقي أحدث الأخبار المنشورة يوميا

نشرة يومية مخصصة للمشتركين.

Share